أخبار ألف قبة وقبة

استعدادات لفتح خط نقل يربط قفصة التونسية بمدينة الوادي

مع قرب دخول المعبر الحدودي الجديد “الطالب العربي” حيز الخدمة
استعدادات لفتح خط نقل يربط قفصة التونسية بمدينة الوادي
أفاد الرئيس المدير العام للشركة التونسية للنقل بين المدن كريم الدواس، بأن ”هناك اتصالات متقدمة مع السلطات الجزائرية لاستئناف الرحلات على خط تونس -الجزائر العاصمة”.
و أضاف الدواس في تصريحات صحفية أن ”هذا الخط كان قد توقف بسبب ضعف المردودية التجارية و هو ما تطلب إعادة النظر في مسلك هذا الخط و اقتراح أن يمر مستقبلا عبر مدينة العلمة الجزائرية قبل أن يصل إلى الجزائر العاصمة لتأمين المردودية اللازمة لإستئناف الرحلات”.
و بين المتحدث أن ” الشركة تبحث مع السلطات الجزائرية الاستعدادات لفتح خطين آخرين يربط الأول قفصة بمدينة الوادي، فيما يصل الثاني مدينة القصرين بتبسّة خلال النصف الأول من العام الحالي”.و يتزامن ذلك مع قرب دخول المعبر الحدودي الجديد بين تونس و الجزائر “الطالب العربي” بولاية الوادي حيّز الخدمة خلال شهر مارس القادم، حسبما أفادت به المديرية الجهوية للجمارك بورقلة. و يعتبر هذا المرفق الجديد دعما للمعبر القديم الذي يشهد ضغطا كبيرا في الحركة المرورية السياحية و التجارية بين تونس و الجزائر.و يتربع المعبر الجديد للبوابة الحدودية علي مساحة تفوق 5 هكتارات ويبعد عن المعبر القديم بـ 5 كلم و يتوفر علي كل المرافق اللازمة لتسهيل عمل أعوان الجمارك .و ينتظر أن يعطي فتحه دفعا قويا للتنمية المحلية و الرفع من نسبة التبادلات التجارية و كذلك تسهيل الإجراءات الخاصة بتنقل المسافرين و البضائع من خلال إدراج التقنيات الحديثة و الرقمنة.و الاسبوع الماضي احتضنت مدينة توزر ورشة عمل تونسية جزائرية على مستوى ولايتَيْ توزر و الوادي في نطاق تفعيل اتفاقية التوأمة المبرمة بين الولايتين، تناولت الندوة موضوع “التصرف المستدام بالمنظومة الطبيعية الصحراوية و تنمية السياحة الإيكولوجية”.
و شهد اللقاء حضور خبراء من البلدين، و من الولايتين في مجال الفلاحة و الغابات و البيئة و المياه، حيث تناولت الورشة سبل التنسيق و تبادل الخبرات في مجال حماية الثروة الحيوانية و النباتية.و تم خلال هذه الورشة عرض مداخلة حول خصوصيات و التصرف بمحمية دغومس التي عملت منذ سنوات على إعادة توطين بعض الحيوانات المنقرضة و التي تعتبر احد اهم المكاسب البيئية في تونس.

حمس الوادي

حركة مجتمع السلم أحد أكبر الأحزاب في الجزائر شعاره: العلم والعدل والعمل، تأسست هذه الحركة سنة 1990 أسسها الشيخ محفوظ نحناح تحت اسم حركة المجتمع الإسلامي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى